سلطان ج
عدد المساهمات : 98 تاريخ التسجيل : 06/03/2013
| موضوع: ارضية تقييم اختباربموضوعية الأربعاء 12 يونيو 2013 - 15:57 | |
| مما ذكرت في احدى الملتقيات.......مايلي: [rtl]ü مقاييس تقويم أسئلة الاختبار
[/rtl] [rtl] ü 1- هل القرار الوزاري المحدد لطبيعة الاختبار محترم ( عدد الأسئلة والمدة الزمنية للاختبار) ؟[/rtl] [rtl] ü 2- هل الأسئلة مطابقة للبرنامج الرسمي المقرر ؟[/rtl] [rtl] ü 3- هل وزعت الأسئلة على مختلف ميادين التعلم ( الشمولية ) ؟[/rtl] [rtl] ü 4- هل أسئلة الاختبار واضحة من حيث الدعائم ( بيانات , جداول , منحنيات ..) ؟[/rtl] [rtl] ü 5- هل أسئلة الاختبار خالية من الأخطاء اللغوية والعلمية ؟[/rtl] [rtl] ü 6- هل الأسئلة في متناول أغلب التلاميذ ؟[/rtl] [rtl] ü 7- هل صيغت الأسئلة بشكل مفهوم غير قابل للتأويل ؟ وهل هي متدرجة في الصعوبة ؟[/rtl] [rtl] ü 8- هل تتماشى الأسئلة مع الوقت المحدد للاختبار ( قراءة , فهم , إجابة , كتابة ) ؟[/rtl] [rtl] ü 9- ما هي الكفاءات المقوّمة والقدرات المنتظرة ؟[/rtl] [rtl] ü 10- هل ترتبط الأسئلة اللاحقة مع السابقة(إقصاء)(نطلب اشارة دالة مساعدة هكذا ومشتقة الدالة التي تدرس ووضع جدول تغيراتها)[/rtl] [rtl] ü 11- الكفاءات في المنهاج تقريبا كالتالي:حوالي86 (ر+ت ر) ، 65 (ع ت) ،(30 آداب)،(38 تسيير)[/rtl] [rtl] لغة الإختبار:[/rtl] [rtl] ü من أجل تجنب التأويل(تلقي إجابة واحدة)[/rtl] [rtl] ü من أجل الثبات(لا تختلف العلامة باختلاف المصحح)[/rtl] [rtl] ü من أجل القياس للهدف المراد[/rtl] [rtl] أمثلة من اللغة التي نتجنبها:[/rtl] [rtl] بعض هذه العبارات وارد في البكالوريا وبعضها في اختبارات المقاطعة[/rtl] [rtl] v ما ذا تستنتج؟ لا تستعمل هكذا مطلقا[/rtl] [rtl] v ما طبيعة المثلث؟(عين طبيعة المثلث تقني رياضي بكالوريا)[/rtl] [rtl] v الإستفهام: هل؟ مثل هل الدالة رتيبة؟[/rtl] [rtl] v أذكر عناصره المميزة [/rtl] [rtl] v ما ذا تمثل النقطة...........؟[/rtl] [rtl] v وضوح الدعائم المستعملة(البيان المعطى لشعبة التسيير.)[/rtl] [rtl] v كتابة السؤال بصيغة محددة بحيث تكون التعليمات دقيقة واضحة ، مثل (قارن ،وضح ، ميز ، بين ... .)[/rtl] [rtl] v دائرة قطرها..........[/rtl] [rtl] v مستقيم معادلته........[/rtl] [rtl] v ما طبيعة المتتالية؟[/rtl] [rtl] v هل يمكن تعيين قيمة...........؟[/rtl] [rtl] [/rtl] | |
|